نماذج صك وقفية

saske_waqfia.jpg

 

 نموذج ( أ )
الحمد لله وحده وبعد ، فلدي أنا ....................... القاضي بالمحكمة العامة ............. وبناء على المعاملة المحالة لنا من فضيلة رئيس المحكمة برقم ......... في 24/3/1433 هـ والمقيدة برقم .................. في ....................... ففي يوم الأربعاء الموافق 25/3/1434 هـ افتتحت الجلسة الساعة 10.00 صباحاً وفيها حضر عمر ...................... سعودي الجنسية بموجب السجل المدني رقم 102 بموجب الوكالة الصادرة من كتابة العدل الثانية بشمال محافظة جدة رقم ............. في ...................... والتي تخوله في إثبات وقف العقار المملوك بالصك رقم 5/34/2 بتاريخ ...................... الواقع في مدينة ............ واستخراج صك الوقفية للأراضي المشمولة بالصك المذكور وإقامة مجلس نظارة من أبنائي الستة ......................................... يرعون الوقف ويحددون مصارفه في أوجه البر ويعيّنون الناظر من بعدهم وله حق الاستلام و التسليم وإنهاء جميع الإجراءات اللازمة والتوقيع فيما يتطلب ذلك ... إلخ مما نصت عليه الوكالة ، وأنهى الحاضر قائلاً : إن موكلي يطلب إثبات وقفية العقار المملوك له بالصك رقم ....................... بتاريخ ...................... هـ الصادر من كتابة عدل ............... كاملاً ، المقام على القطع الأربع رقم 1305 ورقم 1304 ورقم 1303 و رقم 1302 الواقعة في مخطط 3 .................... وقفاً منجزاً لله تعالى ، تكون الوقفية والنظارة عليها وفق ما يأتي :
أولاً : الإشراف على الوقف ، يتولى الإشراف على الوقف مجلس نظارة يتكون من أبناء موكلي الستة ... إلخ
ما رأيكم في هذه الإنهاء ؟
وهل يوجد عليه ملاحظات ؟


 نموذج ( ب )
أنا الموصي أدناه ، أوصي بأنني أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله ، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ، وأن الجنة حق والنار حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور ، أوصي من تركت من أهلي وذريتي وسائر أقاربي بتقوى الله وإصلاح ذات البين وطاعة الله ورسوله والتواصي بالحق والصبر عليه وأوصيهم بمثل ما أوصى به إبراهيم بنيه ويعقوب ( يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون ) .
ثم إنني قد أوقفت العمارة العائد ملكها لي والواقعة بمدينة الدمام على شارع الأمير منصور شمالاً وشارع ( 13 ) شرقاً ، بموجب الصك رقم ( 163/1) ومصدره ( .......................) وتاريخه ........................... بأن تكون وقفاً لله ، ثوابها لي ولوالدي ولأولادي ، يصرف دخلها فيما ينفع الميت من أعمال البر والخير والإحسان ، مثل مساعدة الفقراء والمساكين من الأقارب وغيرهم ، وتعمير المساجد والمشاركة فيها وصيانتها ، ودعم حلقات تحفيظ القرآن الكريم ، على أن تكون جميع هذه الأعمال داخل السعودية فقط ، وكذلك يخرج من دخلها خمس أضاحي : واحدة لي ولوالدي ، والثانية لوالد والدي ، والثالثة لأخي ناصر ولأخواتي ............. والرابعة لخالي وخالاتي ............................ والخامسة لمماليكي .......................... كما يخرج منها حجة واحدة لي كل عام ، ومن احتاج من ذريتي وأقاربي يعطى على قدر حاجته للضرورة فقط .
هذا ما قررته بحضور وشهادة كل من ................... و .................... والله خير الشاهدين ، هذا وأسأل الله تعالى أن يعفو عني ويغفر لي ما قدمت وما أخرت وأن يدخلني برحمته في عباده الصالحين وصلى الله وسلم على نبينا محمد .
قاله وأوصى بما فيه الفقير إلى رحمه ربة ............................ في يوم الأربعاء بتاريخ ..................................

لو أرسل لك الموقف هذه الرسالة يستشيرك فيها ، فما رأيك ؟

 نموذج ( ج )
فإنني أقر بأنه إذا نزل بي الموت أن يحتاط لتركتي المخلفة من بعدي ، فيبدأ في تجهيزي وتكفيني ودفني ، ومن ثم يسدد ما بذمتي من ديون إن وجدت ، ثم يخرج ثلث مالي ليوقف لوجه الله ، وإنني قد أوصيت بوقفها لله وجعلت لهذه الوصية وما ينتج عنها من الأوقاف نظاماً حسب ما يأتي :
• أصول الأوقاف ومواردهـــا :
تتكون أصول الأوقاف من الآتي :
1/1 مبلغ .................................. نقداً .
2/1 ثلث / ربع / عشر .... إلخ تركتي بعد وفاتي من الأموال المملوكة لي في شركات مجموعة ...................... أو تلك المملوكة لي بصفتي الشخصية أو بالمشاركة مع الغير سواء داخل أو خارج المملكة .

لو استشارك أحدهم في هذه الصيغة فما هو رأيك ؟

 نموذج ( د )
جاء في أحد الصيغ الوقفية بالنسبة لمصرف الوقف ما يلي :
1- يضحى كل سنة أضحيتين تذبح أيام النحر ويوم العيد تقرباً إلى الله عني وعن والدي ووالدتي وزوجاتي وأهل بيتي .
2- يصرف للمحتاجين من ابنائي وبناتي وأبنائهم وبناتهم ما نزلوا وأقاربي وذوي رحمي على أن يقرر مجلس النظارة مدى الحاجه أو حسب ما يقر في اللائحة التنفيذية المعتمدة من مجلس النظارة ولا يحق لأحد الاعتراض ... إلخ

 

 

 

 

 

      

عداد الزوار

1441378
اليوم
أمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
كل الأيام
1083
1420
4731
788107
14422
37729
1441378
 
 

إحصائيات

عدد الزوار
4659
عدد الصفحات
1039
روابط دليل المواقع
1
عدد الزيارات
685238