18 جماد اخر 1443


الجمعة 21 يناير 01 2022م

الخرافي..فخورون بالرعاية السامية لمسابقة الكويت الكبرى للقرآن الكريم ال18

20/11/2014

qurafi.jpg

 

الخميس 27 محرم 1436هـ 20 نوفمبر 2014م

الكويت – 19 – 11 (كونا) — أعرب الامين العام للأمانة العامة للأوقاف الدكتور عبدالمحسن الجار الله الخرافي عن الفخر للرعاية السامية لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لمسابقة الكويت الكبرى للقرآن الكريم وتجويده ال18. وقال الخرافي في مؤتمر صحافي اليوم ايذانا بانطلاق المسابقة يوم الاحد المقبل إن الرعاية السامية للمسابقة وهي أكبر المشاريع القرآنية في الكويت تمثل حافزا كبيرا ودعما لا محدودا للقائمين عليها لاسيما أنها تعنى بنشر كتابه تعالى بين الابناء والسير بهداه وحفظه وترتيله وتعلم علومه.

وأضاف ان المسابقة معنية كذلك بتشجيع المواطنين على اختلاف أعمارهم على الاقبال على كتاب الله تعالى وتلاوته حفظا وتجويدا وتدبرا وايجاد جو تنافسي مشجع على حفظه وتلاوته وتجويده كنماذج طيبة للاقتداء والتأسي وتعزيز الجهود التي تستهدف ترسيخ القيم الاسلامية في المجتمع.

وأوضح أنها تهدف أيضا الى تشجيع ودعم جهود الجهات التي تساهم في المساعي الرامية الى تحفيظ القرآن الكريم وتعليمه وتجويده وايجاد تنسيق مشترك بين الهيئات القائمة على تنظيم مسابقات تحفيظه سواء كانت رسمية أو أهلية والكشف عن جيل من القراء والحفظة الذين يمثلون الكويت في المسابقات العالمية.

وذكر أن المسابقة تفتح مجال التسابق لكل المواطنين ذكورا و اناثا ولجميع مستويات أعمار وشرائح المجتمع وتعمل بالتنسيق والتكامل مع جهود الجهات الرسمية والشعبية في مجال مسابقات تحفيظ وتجويد القرآن الكريم.

وبين أن المسابقة تفتح مجال المشاركة فيها لكل الجهات الرسمية والأهلية والأفراد وتعتمد على معيار الحفظ والتجويد كأساس للتسابق في المرحلة اللاحقة الى معايير أخرى تضاف الى المعيارين السابقين مثل التفسير والقراءات القرآنية وتنظم المسابقة على المستوى المحلي في المرحلة الحالية مع دراسة مد نطاق التسابق الى الصعيد الخارجي مستقبلا واطلاق مسابقة الوافدين والمقيمين.

من جانبه قال نائب الأمين العام للمصارف الوقفية في الامانة العامة للأوقاف محمد الجلاهمة إن عدد المشاركين في المسابقة لهذا العام بلغ 2215 مشاركا ومشاركة تأهل منهم للتصفيات النهائية 1423 مشاركا ومشاركة ،

وأضاف الجلاهمة أن عدد المشاركين في المسابقة العامة بلغ 666 مشاركا وفي مسابقة النشء والشباب 742 مشاركا وفي مسابقة القراءات القرآنية 15 مشاركا وهي مسابقة جديدة هذا العام استحدثتها ادارة الصناديق الوقفية ممثلة بالصندوق الوقفي للقرآن الكريم وعلومه.

وذكر أن هذا العام يشهد مشاركة 106 مشاركين من ذوي الاحتياجات الخاصة في المسابقة بواقع 20 مشاركا من مركز الكويت للتوحد و14 من الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة و 48 من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل و 24 من جمعية احياء التراث الاسلامي من فئة المكفوفين.

ولفت الى تخصيص لجنة للمكفوفين لفئتي الرجال والنساء تتناسب مع ظروفهم واحتياجاتهم علاوة على توفير وسائل النقل لهم تسهيلا وتشجيعا لهم على حفظ كتاب الله وتجويده.

وقال الجلاهمة إن المسابقة استهدفت هذا العام تحفيز شرائح جديدة من أجل بناء جيل قرآني يتربى على أخلاق كتاب الله فأدرجت شريحة نزلاء السجن المركزي وبلغ عدد المشاركين 70 نزيلا مشاركا.

يذكر ان المسابقة ستنطلق فعالياتها في مسجد الدولة الكبير بحضور وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب عبدالمحسن الصانع وعدد من المسؤولين والعلماء وامام الحرم المكي الشريف الدكتور عبدالله بن علي بصفر.

المصدر: وكالة كونا الكويتية.

انجازاتنا

شركاؤنا