14 ربيع الاول 1443


الخميس 21 اكتوبر 10 2021م

الانتهاء الحقيقي والحكمي لوقف الحقوق المعنوية

07/12/2020

 

Logo thbat

استشارات عامة

(19)

الانتهاء الحقيقي والحكمي لوقف الحقوق المعنوية

كما عرَفنا أنّ الحقوق المعنوية لها زمن محدَّد للحصول على الرِّيع والأرباح التي ينتفع بها المؤلف أو المبتكر. والغالب أنّ هذا التحديد موجود في القانون، كما في ماليزيا؛ حيث جاء في القانون المسمَّى بـ:Copyright Act 1987” أنّ المؤلف له حقٌّ في هذه الحقوق لخمسين عاما بعد موته ([1])

فما موقف الشريعة الإسلامية مِن شرط التأبيد أو الدوام للحقوق المعنوية الموقوفة؟ وما وضع هذا النوع من الوقف، هل صحيح أم باطل؟

لم نقف على أقوال للفقهاء في هذه المسألة؛ لأن الحقوق المعنوية الموقوفة أمر جديد وحديث، لكن هناك مَن بَحَثَ مِن الفقهاء مسألة ديمومة الانتفاع بالوقف، وهل ذلك على سبيل الدوام الأبدي أم الدوام النسبي؛ فالشافعيّة: يرون أنّ المقصود بدوام الانتفاع بالموقوف هو الدوام النسبي لا الأبدي ([2])، فإذا علّقت مسألة انتهاء الحقوق المعنوية الموقوفة بمبدأ الدوام النسبي، فالوقف صحيح حينئذ. أمّا الإمام مالك وأصحابه، فإنّهم يجيزون الوقف المؤقّت؛ توسعةً على الناس في عمل الخير، وعلى ذلك فالوقف هذا صحيح أيضًا ([3])



([1])  ا LAWS OF MALAYSIA COPYRIGHT ACT 1987،17 (1) 36. وانظر: عارف صالح روسمان،Harta Intelektual Menurut Islam ، الجامعة التكنولوجية بماليزيا، سكوداي، 2002، ص 134.

([2]) انظر:  الفقه المنهجي على مذهب الشافعي، د. الخن، د. البغا (5/16) ، دار القلم، دمشق، 1413هـ.

([3]) مستفاد بتصرُّف من بحث: “وقف الأسهم والصكوك والحقوق المعنوية والمنافع ، د. سيتي ماشيطة بنت محمود، د. شمسية بنت محمد، منشور ضمن بحوث مؤتمر مجمع الفقه الإسلامي الدولي، الدورة التاسعة عشرة، دولة الإمارات العربية المتحدة (الشارقة)، 1 – 5 جمادى الأولى1430هـ.

Banner at the bottom of the page

 

للتحميل أضغط على أيقونة التحميل

DownloadiconV2

انجازاتنا

شركاؤنا