الخرافي: الندوة الدولية لـ«أوقاف» تناقش الاستثمارات الوقفية

22/03/2014

السبت 21 جمادى الأولى 1435هـ 22 مارس 2014م

أعلن الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف د.عبدالمحسن الجارالله الخرافي عن إقامة الندوة الدولية الثالثة لمجلة أوقاف الكويتية في الفترة من 24 ـ 25 الجاري بالعاصمة المغربية الرباط برعاية الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة، وبشراكة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب، والبنك الإسلامي للتنمية، ومؤسسة دار الحديث الحسنية، تحت عنوان «الاستثمارات الوقفية بين المردود الاجتماعي والضوابط الشرعية والقانونية». وبهذه المناسبة قال د.عبدالمحسن الجارالله الخرافي ان ندوة مجلة أوقاف وهي مجلة علمية محكمة تصدرها الأمانة بشكل نصف سنوي، ضمن مشروعات الدولة المنسقة لملف الأوقاف في العالم الإسلامي، تسعى لتسليط الضوء على إشكالية الاستثمارات الوقفية وطبيعتها الفقهية والقانونية من خلال نقاش مفاهيم رئيسية مثل «المسؤولية الاجتماعية» و«الإستراتيجية الاستثمارية للأعيان الوقفية» و«الاستثمار الآمن». بإضافة إلى النظر في التجارب العملية الغربية منها والإسلامية للاستثمارات الوقفية ومدى تميزها عن التوجهات الاستثمارية للقطاعين الخاص والعام، بهدف ربط الجوانب النظرية والعملية حول الاستثمارات الوقفية، حيث تركز الندوة على 3 محاور رئيسية هي: المحور الأول: المحددات الشرعية والقانونية لاستثمار الأوقاف، ويسلط هذا المحور الضوء على الخيارات المتاحة في أسواق المال الإسلامية لتنمية هذه الأعيان وتطوير قدراتها.

المحور الثاني: تجارب وتحديات معاصرة في هندسة الاستثمارات الوقفية، ويسلط الضوء على بعض النماذج الاستثمارية التي تنفذها المؤسسات الوقفية في العالمين العربي والإسلامي، وكذا التحديات التي تواجهها في مجال هندسة الاستثمارات الوقفية.

وبيّن الخرافي ان الندوة تعقد لمدة يومين، وتستمر فعالياتها على فترتين صباحية مسائية، وسيحضرها ويحاضر فيها عدد من العلماء والمختصين والشخصيات العامة من داخل الكويت وخارجها.

المصدر: صحيفة الأنباء الكويتية.

انجازاتنا

شركاؤنا