القضاء السعودي يسترد وقفاً للسودان بجدة ويحاكم الناظر السابق للوقف

01/03/2017

.jpg

الأربعاء 2 جمادى الأولى 1438هـ الموافق 1 مارس 2018م

صحيفة راصد الإخبارية / السودان / أعلن وكيل ناظر أوقاف السودان في المملكة العربية السعودية الدكتور عادل عبد الجليل بترجي أن القضاء السعودي قرر عزل الناظر السابق لأوقاف السودان وتحصيل متأخرات “غلة الوقف”، وفرض غرامة مالية تبلغ ضعف المبلغ المعتدى عليه والسجن عاماً عن كل مليون ريال حرم منه المستحقون الشرعيون والجلد مائة جلدة عن كل مليون ريال تم اختلاسه.

واسترد البترجي استحقاقات من الوقف السوداني تقدر بنحو عشرين مليون ريال حتى الآن.

وقال الشيخ عادل بترجي لـ “الصيحة” هاتفياً من السعودية أمس إنه يجري حالياً التحضير لمقاضاة الناظر السابق لأوقاف السودان ومحاسبته عن إيرادات الأوقاف عن السنوات التي كانت في ذمته، موضحاً أن شرط الواقف نص على صرف “غلة الوقف” في خدمة الحجاج والمعتمرين السودانيين.

وذكر أن السودان لديه خمسة أوقاف “عقارات” ثلاثة منها في المدينة المنورة وواحدة في جدة وأخرى في مكة، مبيناً أنه استرد الأخيرة، ويبذل مع المحامين جهوداً لاستعادتها خلال المرحلة المقبلة، لافتاً إلى أن لديهم وثائق بالأوقاف الخمسة ويبحثون عن وثائق لعقارات أخرى لم تُحصَر بعد.

وأضاف أنه بمتابعة حثيثة من رئيس الجمهورية وتفويض من وزير الإرشاد والأوقاف لمكتب المحاماة المكلف بعزل الناظر السابق وتحصيل متأخرات غلة الوقف تم صدور صك شرعي بذلك هو الآن قيد التمييز، و أشاد بحرص القضاء في المملكة السعودية على أموال الأوقاف ومتابعة النظار للتأكد من صيانة وحفظ أموال الأوقاف وصرفها في الأوجه التي نصت عليها شروط الواقف.

وأفاد بترجي أن تعقيدات أوقاف السودان في السعودية ظلت مستمرة منذ عشرة أعوام، وأنه كلف من النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح قبل عامين بمتابعتها،وحصل على تفويض من وزير الإرشاد والأوقاف باعتباره ناظراً لأوقاف السودان، وشكر وزيري الإرشاد الحالي والسابق وكذلك قنصلي السودان السابق والحالي في جدة، وفريق المحامين المكلف.

المصدر: شبكة راصد الإخبارية .

انجازاتنا

شركاؤنا