27 ربيع اخر 1443


الخميس 02 ديسمبر 12 2021م

الهيئة العامة للأوقاف تبحث سبل تطوير الصيغ الوقفية التعليمية بالمشاركة مع الجامعات

07/12/2016

91.jpg

الأربعاء 8 ربيع الأول 1438هـ الموافق 7 ديسمبر 2016م

استضاف اللقاء التنسيقي الثاني لمسؤولي أوقاف الجامعات السعودية الذي أقيم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، مستشار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأوقاف عبدالله بن محسن النمري، بحضور عدد من مسؤولي و أمناء أوقاف الجامعات السعودية.

واستعرض المستشار عبدالله النمري استراتيجية الهيئة العامة للأوقاف وبرامجها ومبادراتها المقترحة في مختلف المجالات وبخاصة في مجال التعليم ، كما تطرق إلى واقع الأوقاف في المملكة العربية السعودية بعامة و أوقاف الجامعات بخاصة والتحديات التنظيمية والتشغيلية التي تواجهها، واستعرض بعض التجارب الوقفية للجامعات السعودية مبينا أن لكل جامعة تجربة وقفية مختلفة من حيث الأصول والمصارف وآلية الاستثمار وتعبئة الموارد و الحوكمة.

كما شدد المستشار النمري على أن الدور الرئيس للهيئة العامة للأوقاف هو النهوض بقطاع الأوقاف في المملكة العربية السعودية والتوعية بأهمية الوقف ودوره الاجتماعي والاقتصادي وتسهيل إجراءاته، وأن الهيئة العامة للأوقاف ستعمل على إزالة العقبات والتحديات التي تواجه الأوقاف بعامة و منها أوقاف الجامعات. مؤكدا على أهمية الشخصية الاعتبارية المستقلة لأوقاف الجامعات في المرحلة القادمة، و أثنى المستشار النمري على جهود أوقاف الجامعات السعودية وبين أن الهيئة العامة للأوقاف ستعمل كذلك على تطوير الصيغ الوقفية التعليمية بالمشاركة مع الجامعات السعودية و ستبني على منجزاتها وستستفيد  من خبرات منسوبيها، كما ستضمن أوقاف الجامعات فيما ستقترحه من أنظمة متعلقة بنشاط الأوقاف ورفع ذلك إلى الجهات المختصة بعد إقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للأوقاف لها.

بعد ذلك أجاب المستشار النمري على استفسارات الاساتذة الحضور التي تمحور معظمها حول مدى تولي الهيئة العامة للأوقاف لنظارة أو إدارة أوقاف الجامعات السعودية، وما الذي يمكن للجامعات السعودية عمله قبل انطلاق أعمال الهيئة العامة للأوقاف. و أكد المستشار النمري أن الهيئة العامة للأوقاف لن تتولى نظارة أي وقف حدد له واقفه ناظرا غير الهيئة مع بقاء دورها الرقابي على أعمال النظار دون التدخل في النظارة. واقترح المستشار النمري على أعضاء المجلس التنسيقي لمسؤولي أوقاف الجامعات تحديد العقبات والتحديات التي تواجه أوقاف الجامعات السعودية، التعديلات المقترحة التي من شأنها تسهيل اجراءات أوقاف الجامعات و إرسالها له و أنه بدوره سيعرضها على معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأوقاف الدكتور مفرج بن سعد الحقباني تمهيدا لعرضها على مجلس إدارة الهيئة العامة للأوقاف، منوها على أن معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأوقاف وجه فريق العمل الاستشاري إلى التواصل مع كل المهتمين بالوقف في المملكة العربية السعودية والاستفادة من خبراتهم ورؤاهم وتجاربهم وتضمينها في ملف خاص بذلك.

المصدر: صحيفة عيون الخليج الالكترونية.

انجازاتنا

شركاؤنا