14 ربيع الاول 1443


الخميس 21 اكتوبر 10 2021م

خبراء وقضاة يشاركون في ورشة تفعيل الأوقاف المرتبطة بخدمة ضيوف الرحمن

17/08/2017

خبراء وقضاة يشاركون في ورشة تفعيل الأوقاف المرتبطة بخدمة ضيوف الرحمن

أخبار – جدة والناس : 

عقد برامج تحقيق رؤية 2030 لخدمة ضيوف الرحمن بالتعاون مع اللجنة المنظمة للمؤتمر الإسلامي للأوقاف وبحضور سعادة وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور سالم الديني ورشة عمل حول أهم المتطلبات التشريعية التنظيمية التي يحتاج إليها قطاع الأوقاف والمرتبطة بخدمة ضيوف الرحمن، بمشاركة عدد من الخبراء والقضاة والقانونيين والمختصين.
جاءت هذه الورشة امتداداً لرؤية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في محور راحة وخدمة ضيوف الرحمن وتقديم التسهيلات لهم لأداء مناسكهم الدينية في الحج والعمرة بكل سهولة ويسر، وكذلك تقديم كافة الخدمات التي يحتاجوا إليها في خلال تمتعهم بزيارة المملكة ومعالمها السياحية والدينية من خلال برنامج خدمة ضيوف الرحمن.
واستعرضت الورشة أهمية تفعيل دور القطاع الثالث بشكل عام والأوقاف بشكل خاص في خدمة ضيوف الرحمن، كما أبرزت أهمية الأوقاف ودورها الهام في هذا القطاع، إلى جانب نقاش التحديات وطرح الحلول للوصول إلى أفضل المقترحات التشريعية واللوجستية التي من شأنها تحقيق دورها المنشود تجاه خدمة ضيوف الرحمن.
وعقدت هذه الورشة بعد تعاون وتنسيق بين برنامج خدمة ضيوف الرحمن واللجنة المنظمة للمؤتمر الإسلامي للأوقاف بهدف تفعيل توصيات ومبادرات الدورة الأولى للمؤتمر في جانب خدمة ضيوف الرحمن، وفي نهايتها تم شكيل لجنة متخصصة لحصر وصياغة توصيات هذه الورشة تمهيداً للرفع بها إلى جهة الإختصاص.
وكانت الدورة الأولى من المؤتمر الإسلامي للأوقاف قد شهدت الإعلان عن 126 مبادرة وقفية وسط حضور 1289 مشاركاً في أعمال المؤتمر، حيث أكدت توصياته في مجملها على تحويل قطاع الأوقاف بالمملكة العربية السعودية (الدولة المقر) وبالدول الإسلامية إلى قطاع تنموي حضاري يسهم بشكل فعال في التنمية الاقتصادية الوطنية الشاملة ويلبي احتياجات التنمية في البلاد والاحتياجات الجغرافية لكل منطقة وفقاً لطبيعتها وخصائصها، فضلاً عن الإسهام في الناتج المحلي الوطني للمملكة ولكل دولة من الدول الإسلامية.
يشار إلى أن الدورة الثانية للمؤتمر الإسلامي للأوقاف ستنطلق في مكة المكرمة خلال الفترة 27-29 محرم المقبل (17 – 19 أكتوبر 2017م) تحت شعار “أوقف.. لأجر لا يتوقف” بمشاركة عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصاحب المعالي والفضيلة وعدد من وزراء الأوقاف في الدول الإسلامية وعدد كبير من المختصين والمهتمين بالأوقاف، بهدف تعزيز الإسهامات التنموية للأوقاف في مختلف الدول الإسلامية عامة وبما يخدم رؤية المملكة 2030 خاصة.
كما يشار إلى أن برنامج خدمة ضيوف الرحمن يعد أحد البرامج الاستراتيجية العشر التي أُعلن عنها بعد تدشين رؤية المملكة 2030، ويهدف للإسهام في إتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من المسلمين لأداء فريضتَي الحج والعمرة والزيارة على أكمل وجه، إلى جانب على إثراء وتعميق تجربتهم، من خلال تهيئة الحرمين الشريفين، وتحقيق رسالة الإسلام العالمية، وتهيئة المواقع السياحية والثقافية، وإتاحة أفضل الخدمات قبل وأثناء وبعد زيارتهم مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وإبراز الصورة المشرفة والحضارية للمملكة في خدمة الحرمين الشريفين.

انجازاتنا

شركاؤنا