27 ربيع اخر 1443


الخميس 02 ديسمبر 12 2021م

قطرية توقف 100 ألف ريال للصحة والأسرة والطفولة

30/06/2014

 

الاثنين 2 رمضان 1435هـ 30 يونيو 2014م

سلم مركز خدمة الواقفين بالإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 100 ألف ريال من محسنة قطرية وقفا لله تعالى، مشترطة أن يصرف ريع المبلغ على المصرف الوقفي للرعاية الصحية والأسرة والطفولة مناصفةً بينهما.

وقال السيد خليفة بن جاسم الكبيسي، مدير إدارة المصارف الوقفية، إن المصرف الوقفي للرعاية الصحية يلعب دوراً كبيراً في دعم الجهات القائمة على توفير الخدمات الصحية وتوفير بعض الخدمات الصحية الخاصة للمرضى الذين ليس لهم من يرعاهم فضلا عن الإسهام في تدريب الكوادر الوطنية في المجال الصحي ونشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع. مضيفا بان المصرف الوقفي لرعاية الأسرة والطفولة يعمل على توفير الرعاية المناسبة للأسرة في مختلف مجالاتها ومتطلباتها، وتقوية الروابط الأسرية والمساهمة في معالجة المعوقات التي تعترض طريقها والعمل على تنشئة مناسبة للطفل، ودعم الجهات المهتمة بالأسرة والطفل. وتشجيع الزواج المبكر ومساعدة المقبلين عليه.

وأكد الكبيسي أن الإدارة العامة للأوقاف هي الجهة المعنية المشرفة على الأوقاف في دولة قطر، ومن مهامها إدارة أموال الأوقاف واستثمارها، والتصرف فيها على أسس اقتصادية وفق الضوابط الشرعية، بغرض تنميتها والمحافظة عليها وصرفها في مصارفها حسب شروط الواقفين، حيث ينقسم المال الموقوف إلى عقارات «وهي معروفة»، ومنقولات وتشمل أي مال مقوم مثل السندات والأسهم وجميع الأوراق المالية التي تقبل طبيعتها الوقف إذا كانت مستغلة استغلالاً جائزاً شرعاً، بما في ذلك النقود. ويشترط في الوقف إن كان عقاراً أن يكون ملكاً للواقف بموجب سند ملكية مع وجود مخطط يبيّن موقع العقار، وتنطبق على المنقول الشروط المطلوبة نفسها في العقارات، أما شروط الواقف فهي أن يكون بالغاً عاقلاً رشيداً، وأن يحضر بنفسه أو ينيب عنه وكيلاً شرعياً بموجب توكيل يخوّل له النيابة في إجراء الوقف، وأن يكون الوقف على وجه مشروع.

الجدير بالذكر، أن إدارة المصارف الوقفية بالإدارة العامة للأوقاف مستعدة لاستقبال اتصالات واستفسارات فاعلي الخير، والتواصل معهم سواء على الخط الساخن 66011160 أو البدالة: 44234444 أو بالحضور شخصياً لمركز خدمة الواقفين بالإدارة العامة للأوقاف بشارع الوعب العام.

المصدر: صحيفة بوابة الشرق القطرية.

انجازاتنا

شركاؤنا