21 ربيع الاول 1443


الأربعاء 27 اكتوبر 10 2021م

مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر تنظم مبادرة “ومضة أمل” ضمن فعاليات يوم المعاق

29/12/2012

alt

مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر تنظم مبادرة “ومضة أمل” ضمن فعاليات يوم المعاق

15 صفر 1434هـ 28 ديسمبر 2012م

نظمت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر فعاليات خاصة ضمن مبادرة “ومضة أمل” بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، والقيادة العامة لشرطة دبي، ومركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة . وهدفت هذه الفعالية إلى إزالة الحواجز بين ذوي الاحتياجات الخاصة والمجتمع، وذلك من خلال ندوة خاصة للحاضنات اللواتي يرعين أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وحفل ترفيهي للأطفال .

تناولت الندوة التي أطلقت في المقر الرئيسي للمؤسسة، بحضور طيب الريس أمين عام المؤسسة ثلاثة جوانب هي: الديني، والنفسي، والصحي وذلك من قبل متخصصين وجهوا أولياء أمور القصر من ذوي الاحتياجات الخاصة وترشيد الحاضنات بالتعامل مع أبنائهم . وكان من المتحدثين الشيخ عمر سعد، كبير وعاظ دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، الذي بدأ بكلمة للأمهات عن أهمية الرضا بالقضاء والقدر وأن مثل هذه الابتلاءات تزيد من أجور الأمهات الصابرات، وذكر ببعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، إضافه إلى حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الإسلامي . وعلى الجانب النفسي، أكد الدكتور طالب القطان، الاختصاصي النفسي في القيادة العامة لشرطة دبي، أن لذوي الاحتياجات الخاصة دوراً فعالاً في مجتمعنا وأن لديهم القدرة على تحدي إعاقتهم ومواجهتها وهذا السلوك ينبع من واقع إصرارهم على التفوق من النقص الذي يعانون منه . كما قدم أمثلة واقعيه لأشخاص معروفين تغلبوا على إعاقتهم وكانوا نموذجاً متفوقاً في إبداعهم وذكائهم .

ومن الجهة الصحية ربطت ليما علمي، أختصاصية علاج وظيفي في مركز راشد لعلاج الأطفال، بين الجانب الديني والنفسي في العلاج والاهتمام لتخطي الحواجز التي تمنعهم من المشاركة في مختلف مجالات الحياة، وأن صاحب الإعاقة ما هو إلا إنسان ولديه مشكلة، ولكل مشكلة حلول يجب البحث عنها .

كما نظمت المؤسسة حفلاً ترفيهياً للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، بهدف إدخال الفرحة والسرور على قلوبهم وتشجيعهم على الاندماج بالجتمع بشكل أكبر .

ووصى الريس في القصر من ذوي الاحتياجات الخاصة وشكر المتحدثين الذين شاركوا في الندوة، كما شكر أيضاً جميع المشاركين في الاحتفال على تواصلهم ودعمهم لأنشطة المؤسسة، مشيداً بكل الجهود المبذولة لإنجاح فعاليات يوم المعاق .

المصدر: صحيفة الخليج الاماراتية

انجازاتنا

شركاؤنا