14 ربيع الاول 1443


الخميس 21 اكتوبر 10 2021م

ماهو مآل الوقف التابع لجمعية خيرية

13/12/2020

 

Logo thbat

استشارات الصياغة والتوثيق

(21)

ماهو مآل الوقف التابع لجمعية خيرية؟

الجواب:

نصت «لائحة الجمعيات والمؤسسات الخيرية»، المادة (16): (لا يجوز للقائمين على شؤون الجمعية التي صدر قرار بحلِّها أنْ يتصرَّفوا في أموالها أو مستنداتها، ويُصدِر وزير العمل والشؤون الاجتماعية قرارًا يحدِّد طريقة التصفية، وكيفيّة التصرف في أموال الجمعية، ومستنداتها..).

إذا تبنّت الجمعيّة الوقف، وجمعت له التبرعات، فيكون مسجلاً باسمها دون تهميش إلّا إنْ طلبت ذلك مِن المحكمة.

وإذا حُلَّت هذه الجمعية بقرار مِن وزير الشؤون الاجتماعية، فقد نص «نظام الجمعيات الخيرية» على مصير تلك الممتلكات.

والمادة (١٦) مِن «لائحة الجمعيّات» نصّت على أنّه: (لا يجوز للقائمين على الجمعيّة بعد صدور قرار حلّها أنْ يتصرّفوا في أموالها).

وبناءً على هذه المادة عُطِّل مجلس النظارة وأصبحت الصلاحية للوزير؛ فهل يكون الوزير قائما محل النظّار؟ أم يُحَال الأمر للقاضي لتعيين مجلس نظارة للوقف؟ أم يُحَال الوقف لهيئة الأوقاف لتتولَّى نظارته؟ أم يُحَال الوقف إلى جهة مشابهة لمصرف الوقف؟

والجواب على هذا نقول: إنّه في حال حُلَّت الجمعية، فإنها تصرف في النشاطات المشابهة، والمجلس يُرَشِّحه مجلس إدارة الجمعية الملغى، ولدى إحدى الجمعيات وقف خاص بنشاط محدَّد مِن الواقف.. فتم إغلاق القسم في هذه الجمعية، ونقل الوقف لجمعية أخرى لديها نفس النشاط، وتم التهميش على الصك مِن القاضي بعد حضور الواقف ومصادقته على ذلك.

وقد يكون في هذه العبارة الفقهية إفادة: (وفي حالة وفاة الواقف فيقوم القاضي مقامه)، ومصطلح «ممتلكات الجمعية» لا يظهر لي أنه يدخل فيه الوقف؛ لأنّه ليس من ممتلكات الجمعية.

ويقترحالبعض أنّ الواقف يُبْقِي الوقْفَ باسمه، والنظارة له أو لمجلس يُرشِّحه، بينما المنفعة للموقوف عليه.

والأفضل أنْ يجعل مصرف الوقف على نشاط الجمعية دون صفتها، والمجلس مستقل عن الجمعية بلا شكّ.

ولا مشكلة في الوقف إذا كانت النظارة مستقلة، وكان المصرف للجمعية.

المُشْكِل هنا: إذا قامت جمعيةُ بِرٍّ مثلاً بتنظيمِ حَفْلٍ لوقفٍ خيريٍّ لها، وجمعت افتراضاً: (٥٠ مليوناً).هنا مجلس الإدارة سيقوم بشراء أعيان عقارية، ويُفَوِّض أحد أعضاء المجلس لتوثيقها في المحكمة، ومجلس نطارتها هو مجلس الإدارة، لكن الأفضل، بأنْ يكون الوقف على الأنشطة، لا بأسماء الجهات، وذلك بخلاف ما نفعله الآن وهو وقفها على الأنشطة، ونجعل منفذ الأنشطة: الجمعية الفلانية، فإنْ حَلَّت تُصْرَف في النشاطات المشابهة.

Banner at the bottom of the page

 

للتحميل أضغط على أيقونة التحميل

DownloadiconV2

انجازاتنا

شركاؤنا