معالجة الأوقاف المندثرة

14/12/2020

 

Logo thbat

استشارات الاستثمار والأنظمة

(2)

معالجة الأوقاف المندثرة

يوجد منزل قديم بالمجمعة (أرض قريبة من سوق الخضار)، وقد كان قائما، ونظراً لأنه كان آيلاً للسقوط، فقد هُدِم وبقي أرضاً، وهو ملك لوالدنا (رحمه الله) بمساحة (265 مترا)، ومثبت بصكّ، ويُرْغَب بتمويل لبنائه ثم وقفه عن الوالد كذلك منزل آخَر قديم بالمجمعة للوالدة، موقوف على أضحية، ومساحته (81 مترا)، وقريب من شارع منزوع ملكيّته، ويُرْغَب بتمويل لبناء الوقف علماً أنّ مصارفه في أعمال البر؟

الجواب:

بعد الاطلاع على صكوك العقارات السابقة، ودراسة وضعها؛ حيث إنّ بعضها موقوف لا يمكن التصرف فيه ببيع، والآخر غير موقوف؛ ونظراً لعدم توفُّر مصدر تمويل لبناء العقارَين السابِقَين، نقترح ما يلي:

1-  بيع الأرض غير الموقوفة للوالد، ويعمر بقيمتها منزل الوالدة، وبهذا نكون قد جمعنا بين وقف مندثر وأرض نرغب بوقفها، فأصبح وقفاً مشتركاً، ويضاف على المصارف أضحية عن الوالدة وأعمال بر أخرى.

2-  في حال عدم الرغبة بدمج العقارين، فبالإمكان اختيار أحد الخيارات الآتية:

أ‌-      بيع عقار الوالد، وإدخال قيمته في وقف من الأوقاف القائمة لبعض الجمعيات الخيرية.

ب‌-بيع عقار الوالد واستثمار قيمته إلى أنْ يصل لقيمة تُمَكِّن مِن شراء عقار آخَر ممكن وقفه.

ج‌-الاتفاق مع بعض الجمعيات الخيرية في المجمعة على أنْ تتولّى إدارة وقف الوالد وبناءه، ثم يُوقَف على أعمال البر لدى الجمعية.

د‌-الاتفاق مع بعض الجمعيات الخيرية في المجمعة على القيام ببناء وقف الوالدة والاستفادة من ريعه على أنْ تقوم بإخراج الأضحية المنصوص عليها مصرفا لوقف الوالدة.

هذا ما تيسّر الإجابة عليه وَفق المعلومات المتوفّرة عن الوقفَين، والله الموفق.

Banner at the bottom of the page

 

للتحميل أضغط على أيقونة التحميل

DownloadiconV2

انجازاتنا

شركاؤنا