مناقشة إعفاء منشآت الأوقاف من الزكاة

24/02/2019

ec20190222_1.jpg

استضافت غرفة الرياض ممثلة في لجنة الأوقاف ورشة عمل

«رصد وتحليل الوضع الراهن للمنشآت الوقفية فيما يتعلق بالإعفاء من الزكاة»، مساء الاثنين 18 فبراير 2019 بمقر الغرفة، لبحث ومناقشة وسائل إعفاء الأوقاف من الزكاة.

 

في بداية الورشة أكد نائب رئيس لجنة الأوقاف الأستاذ راجس الدوسري أن لجنة الأوقاف بغرفة الرياض تعمل على مد جسور التعاون مع الجهات والهيئات ذات العلاقة والتي تعمل على تطوير البيئة السليمة لنجاح القطاع الوقفي بالمملكة، لتفعيل دوره التنموي والاجتماعي فيما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

من جهته قال مدير مركز الزكاة الأستاذ أحمد عبدالرحمن الجفالي: إن الهدف من الورشة استعراض الدراسة التي كُلف بها المركز من قبل الهيئة العامة للأوقاف لدراسة واقع الإعفاء الزكوي للأوقاف، وتقديم المعالجة القانونية الضابطة له.

وأوضح الجفالي أن إعفاء المنشآت غير الربحية من الزكاة له ثلاثة شروط هي؛ أن تكون الأموال ليست ملكاً لشخص معين ولا تعود منفعتها عليه، أن تكون عوائد الأموال لوجوه البر العامة، أن تكون الجمعية مرخصة من الجهات المختصة وحدد أهدافها.

وأشار إلى أنه في حال التزام المنشآت بالشروط السابقة يجب عليها الالتزام بالتسجيل لدى هيئة الزكاة قبل نهاية سنتها المالية الأولى، وتقديم إقرارها خلال 120 يوماً من انتهاء سنتها المالية في كل عام، والاتلزام بتقديم المعلومات لهيئة الأوقاف وفقاً للأنظمة المطبقة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

انجازاتنا

شركاؤنا