مناقصة عالمية لاستثمار الأوقاف المصرية

11/12/2012

alt

مناقصة عالمية لاستثمار الأوقاف المصرية

الثلاثاء 27محرم 1434هـ 11ديسمبر2012م

تدرس هيئة الأوقاف حاليا خطة شاملة لاستثمار أملاكها في اليونان‏,‏ من خلال مناقصة عالمية‏,‏ وذلك بعد نجاح تحرير هذه الأملاك من تعديات حكومية وأهلية يونانية‏.

صرح بذلك الدكتور أسامة كامل رئيس الهيئة, بعد تحرير هذه الأملاك, وتوثيق مستنداتها محليا ودوليا, بما يدعم استثمارها لمصلحة أوقاف مصر, وقد بلغت مساحة الأراضي التي تم تحريرها من التعديات الحكومية في اليونان نحو16600 متر مربع, بين مبان وأراض, فيما بلغ اجمالي مساحات التعديات الأهلية نحو45 ألف متر مربع, معظمها أراض فضاء, وبعضها مزروع بأشجار الزيتون.

تضم قائمة الأوقاف المستهدفة بالاستثمار في اليونان, قصر والد محمد علي باشا الذي شهد ولادة محمد علي في عام1769, والمدرسة البحرية التي بناها محمد علي عام1847, ويقعان في جزيرة كافالا( أو قولة بالتركية), ومبان تاريخية أخري وأراض فضاء وبساتين شجرية, وأراض زراعية تقدر بملايين الدولارات.

وكان محمد علي باشا قد خصصها لمصر, ويبلغ عددها17 وقفا يتم تحديد ايجارها كل ثلاث سنوات, وقد تعاقدت الحكومة المصرية مع شركة يونانية قانونية لكي تدير هذه الأوقاف لمصلحة مصر, حيث يسافر سنويا وفد من وزارة الأوقاف المصرية لتحصيل قيمة الايجارات. وكانت الهيئة قد وقعت عقدا مع سيدة أعمال يونانية تدعي أنا ميسريان بتاريخ عام2001 لاستثمار مبني المدرسة البحرية والقصر في جزيرة كافالا, حيث تم ترميمهما علي نفقة السيدة اليونانية بتكلفة تبلغ نحو8 ملايين يورو, وتم تدشينهما فندقا من أفخم فنادق العالم, يتبع سلسلة اميريت, ويقضي العقد باستثمار الفندق لمدة50 عاما بايجار سنوي يبلغ36 ألف يورو, وبزيادة20% كل عشرة أعوام, ونظرا لتدني القيمة الايجارية للمبني, بما لا يتناسب مع قيمته التاريخية أو العقارية, تدرس الهيئة حاليا طريقة مثلي لرفع القيمة الاستثمارية للفندق.

المصدر: صحيفة الأهرام

 

انجازاتنا

شركاؤنا