منتدى قضايا الوقف الفقهية التاسع سيعقد من 15 إلى 17 أبريل الجاري

11/04/2019

1280x960.jpg

صرّح الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف محمد الجلاهمة، أن «منتدى قضايا الوقف الفقهية التاسع»، سيعقد في العاصمة الأردنية «عمّان» من 15-17 أبريل، تحت شعار (قضايا مستجدة وتأصيل شرعي)، وتحت رعاية رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز. 


ونوّه الجلاهمة إلى أن منتدى قضايا الوقف الفقهية، هو مؤتمر فقهي دولي دوري يعقد كل سنتين في إحدى الدول الإسلامية المهتمة في الوقف، لتدارس القضايا الفقهية للأوقاف، وتُطرح خلاله بعض القضايا والمفاهيم الوقفية من العديد من المفكرين والعلماء المرموقين من دول عربية وإسلامية، بغرض تقديم الحلول المعاصرة لها. 

وأوضح أن المنتدى يهدف إلى المساهمة في إحياء سنة الوقف، والتعريف بدوره التنموي في المجتمع، وإحياء الاجتهاد والبحث في القضايا والمشكلات المعاصرة للأوقاف وإيجاد الحلول لها، وتأصيل النظريات العامة لفقه الوقف، والتعاون مع مؤسسات البحث العلمي والمجامع الفقهية في كل أنحاء العالم. وأشار في سياق متصل، إلى أنه وضمن الفعاليات العلمية المتعلقة بالمنتدى، تم إصدار موسوعة «مدونة أحكام الوقف الفقهية» التي تناولت أحكام الوقف وقواعده وقضاياه المعاصرة على المذاهب الفقهية المختلفة، لتكون مرجعا علميا محكما معتمدا للمعنيين بشؤون الأوقاف. 

وأضاف الجلاهمة أن «مشروع منتدى قضايا الوقف الفقهية» هو أحد المشروعات العلمية التي تنفذها الكويت ممثلة بالأمانة العامة للأوقاف، باعتبارها «الدولة المنسقة لجهود الدول الإسلامية في مجال الوقف على مستوى العالم الإسلامي» وفقا لقرار المؤتمر السادس لوزراء أوقاف الدول الإسلامية سنة 1997 في العاصمة الإندونيسية جاكرتا

المصدر: جريدة الرأي

انجازاتنا

شركاؤنا