هل توجد صيغة لتنظيم أوقاف صندوق العائلة؟

14/12/2020

 

Logo thbat

استشارات الاستثمار والأنظمة

(7)

هل توجد صيغة لتنظيم أوقاف صندوق العائلة؟

الأصل أنّ الصناديق العائليّة تقع ضمن مسؤوليّة وَزارة العمل والتنمية الاجتماعية التي ورد تنظيم بشأنها ضمن «نظام الجمعيات الخيريّة الجديد». ونظراً لحاجة الصناديق لكِيانات وقفية، فقد تبنَّت «شركة ثبات» ذلك مِن خلال تقديم خدمات إدارة وتطوير الأوقاف والمؤسَّسات الوقفيّة، والصناديق العائلية، واستخراج التصاريح اللازمة لهذه الصناديق، وإعداد اللوائح والتنظيمات الداخلية لها من خلال إصدار سجلّ تجاري لمؤسسة أو شركة مبني على صك وقف مصرفه للعائلة وشئونها، والصكّ يرسم سياسة الصندوق وإدارته وصلاحياته.

والترخيص يتمّ مِن خلال وقف له سجل تجاري، ولكن صيغة الوقف لا بُدّ لها مِن صياغةٍ قانونيّة، يمكن مِن خلالها إصدار التصريح والموافقة عليه مِن وزارة التجارة لصندوق العائلة.

وأمّا الفرق بين الصناديق العائلية، والصناديق الوقفية للعائلة، فيظهر في أمور:

1- المرجعية؛ فالصناديق العائلية مرجعيّتها وزارة الشؤون الاجتماعية، بينما الصناديق الوقفيّة: للتجارة «كمؤسَّسة» والعدل «كصكّ وقفيّة».

2- مدى تفاعل أفراد العائلة؛ فالتبرُّع لوقْف ليس كالتبرُّع لصندوق عائلي.

3- مرونة وضع الصلاحيّات؛ فالوقف أكثر مرونة.

4- الجانب الإشرافي … إلخ.

ويمكن في «وقف العائلة» أن يكون في صكِّ الوقفيّة مجلساً مُشَابِهاً للجمعيّة العموميّة، يسمى «مجلساً استشاريّا» او مجلس أمناء من أفراد العائلة مِن وظائفه واختصاصاته اختيار النُّظّار عند انتهاء العضويّة وبعض الصلاحيات الأخرى التي يشار إليها بصك الوقفية.

Banner at the bottom of the page

 

للتحميل أضغط على أيقونة التحميل

DownloadiconV2

انجازاتنا

شركاؤنا