14 ربيع الاول 1443


الخميس 21 اكتوبر 10 2021م

وقف المصانع

13/12/2020

 

Logo thbat

استشارات الصياغة والتوثيق

(20)

وقف المصانع

أحد الأخوات الفاضلات لديها منزل أوقفته، واستثنت المنفعة والسكن وأحقيّة إعادة إعماره، ويُسدَّد مبلغ الاعمار مِن ريعه المستقبلي، وكذلك الواقفة لديها مصنع قائم على أرض مستأجَرة مِن وزارة التجارة، وترغب بوقف هذا المصنع مع استثناء السنوات الأولى مِن إيراد المصنع ليذهب لبناء الوقف الأوّل حتى ينتهي ثم يذهب لأعمال الخير، كما إنها تشترط أنْ تستثني المنفعة مِن إيراد المصنع حتى وفاتها.

السؤال:

1.    كيفية إعداد وقف المصنع؟

2.    إذا أوقفت المصنع باستثناء ريع السنوات الأولى لاستكمال الوقف الأوّل، ثم توفيت قبل ذلك، فهل للورثة الاعتراض لتجاوز الوقفَين الأول والثاني ثلث التركة؟

الجواب:

1.    وقفها الأول (الفيلاّ) صحيح، ولها استثناء المنفعة، ولها إعادة إعماره وتسديد كلفة الإعمار مِن الريع.

2.    وقفها المصنع مدة قيامه (استئجاره) هذه السنين: صحيح، وتتجدَّد السّنوات، فإن لم يمكن التجديد أو تعذّر الاستمرار في إدارة المصنع، فيؤجَّر على مَن يقوم به، أو تباع معدّاته وتُجعَل في وقف آخَر له ريع.

ولها أنْ تجعل ريع المصنع كله أو بعضه لتجديد عمارة الفيلا أو إعادة إعمارها، وإذا تُوفِّيَت قبل استكمال عمارة الوقف الأول مِن ريع المصنع، فيستكمل عمارته حسب شرطها، ولا حَقَّ للورثة في الاعتراض ولو تجاوز الثلث من التركة؛ لأنّ هذا وقف وليس وصية.

ولكن تبقى مسألة مهمة وهي أنه إذا كانت أرض المصنع مملوكة لوزارة التجارة فيكون الموقوف هو المصنع لمدة الايجار فاذا انتقلت الارض للوزارة فيكون الموقوف المصنع بمعداته

Banner at the bottom of the page

 

للتحميل أضغط على أيقونة التحميل

DownloadiconV2

انجازاتنا

شركاؤنا