312 مليار قيمة الأوقاف بالمملكة

10/07/2017

 

 

312 مليار قيمة الأوقاف بالمملكة

ناس – الرياض   

لغت قيمة الأوقاف المستثمرة في السعودية لـ156 مشروعا نحو 312.6 مليار ريال بنهاية 2016، منها 88 % لمشاريع تحت التصميم والتنفيذ.

وستعقد لجنة الأوقاف بالغرفة التجارية الصناعية في الرياض “الملتقى الثالث للأوقاف”، في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات الأحد ، حيث سيناقش الملتقى خمسة محاور تشمل أنظمة الاوقاف، ومعوقات الاستثمار في القطاع وتنميته وتطويره، والاشكالات الإدارية.

ووفقاً لبيانات صادرة من وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد، فقد توزعت الـ312.6 مليار ريال على 138 مشروعاً تحت التنفيذ بتكلفة تقدَّر بـ302 مليار ريال، وسبعة مشاريع تحت التشغيل والصيانة بتكلفة تقارب 6.6 مليار ريال.

فيما يقدَّر عدد مشاريع الاوقاف للرفع المساحي للأراضي 11 مشروعاً بتكلفة أربعة مليارات ريال. 

يأتي ذلك في الوقت الذي أرجعت دراسة مشكلات الأوقاف في السعودية إلى اجتهادات بعض المحاكم الشرعية الذي لا يخدم الدور الاستثماري والتنموي للأوقاف بالاضافة إلى تعقيدات أذونات البيع والشراء لاستثمار الأوقاف.

وأكدت الدراسة أهمية العمل على نشر الوعي الشرعي بالوقف عن طريق الدورات الشرعية، والاعلام، وتفعيل دور وزارة الاوقاف والهيئة والجهات الاهلية المختصة بالوقف في هذا الجانب، إضافة إلى سن قوانين واضحة وصريحة ونشرها، بما يزيل التخوف الحاصل من الاجراءات القانونية لدى بعض الواقفين.

وأوضح القائمون على الدراسة أن من بين مشكلات الاوقاف قِدم الأنظمة الوقفية وقصورها عن مواكبة العصر، والغموض والتداخل الذي يكتنف بعض موادها، والانطباع العام بعدم تحقيقها للمقاصد من الوقف، كما أن سوء الإدارة له أثره في انخفاض عوائد الوقف.

وبرزت من خلال الدراسة الحاجة إلى إيجاد تنظيمات وتشريعات تقضي بتكليف مدَّعٍ عام للاوقاف تُرفع عن طريقه الدعاوى لدى الجهات القضائية، إلى جانب اشتراط لوائح الحوكمة في شرط الواقف وتشكيل مجلس للرقابة ومجلس للنظارة.

وأوصت الدراسة بوضع معايير واضحة ومنضبطة في اختيار إدارات الاوقاف يُراعى فيها توافر الكفاءة الادارية، وحثَّت على إبراز النماذج الناجحة للاوقاف التي تعتمد المعايير المحاسبية والتحليل المالي والمحاسبي باستخدام النسب والمعايير والمؤشرات، وتفعيل الحوكمة ومجالس الرقابة على الاوقاف، واعتماد محاسبٍ قانوني لكل وقفٍ على حده.

انجازاتنا

شركاؤنا