الوقف الجامعي الأكبر في العالم يحقق عائدا سنويا نسبته 8.1% رغم المشاكل الهيكلية

21/09/2017

الوقف الجامعي الأكبر في العالم يحقق عائدا سنويا نسبته 8.1% رغم المشاكل الهيكلية

أرقام

سجل وقف جامعة “هارفارد” ربحًا استثماريًا سنويًا نسبته 8.1%، ما اعتبره الرئيس التنفيذي ضعفًا في الأداء يعكس المشاكل الهيكلية العميقة التي ستحتاج لسنوات من أجل معالجتها.

وقال “نيرمال نارفيكار” الذي تولى مهام إدارة “هارفارد مانجمنت” في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، في رسالة الثلاثاء، إن المشاكل التي يعاني منها الوقف تسلط الضوء على التأثير الحاسم للثقافة والهيكل والحوافز داخل المؤسسة.

 

ويعد العائد السنوي للمؤسسة خلال السنة المالية المنتهية في يونيو/ حزيران الماضي، هو الأسوأ بين أكبر عشرين وقفا جامعيا أعلن نتائج أعماله إلى الآن، حيث يواجه “نارفيكار” تحديات عديدة في سبيل تعديل مسار “هارفارد مانجمنت” التي استبدلت ثلاثة رؤساء تنفيذيين في أربع سنوات.

 

وأضاف “نارفيكار”: أداؤنا مخيب للآمال وليس كما يجب أن يكون، في الواقع جذبتني الفرصة المتاحة لتعديل المسار إلى تولي قيادة الوقف، لكن العائد يعكس مشاكل عميقة في المؤسسة.

وعلى مدار العقد المنتهي بانقضاء يونيو/ حزيران 2016، كان متوسط العائد السنوي لوقف “هارفارد” 5.7%، بينما بلغ وقف جامعة “ييل” 8.1%، مقابل 10% لوقف جامعة “كولومبيا” خلال السنوات العشر المنتهية في منتصف 2015.

 

مع ذلك، وبنهاية يونيو/ حزيران من العام الجاري، بلغت قيمة “هارفارد مانجمنت” الذي يعد أكبر وقف جامعي في العالم 37.1 مليار دولار، بارتفاع نسبته 4%، مستفيدًا من مكاسب الأسهم والاستثمارات العقارية.

انجازاتنا

شركاؤنا