21 ربيع الاول 1443


الأربعاء 27 اكتوبر 10 2021م

ورشة عمل تستعرض تجارب أوقاف تجاوز عمرها 500 سنة

03/12/2012

alt

ورشة عمل تستعرض تجارب أوقاف تجاوز عمرها 500 سنة

جدة – علي الفارسي

    نظمت إدارة أملاك السريع بجدة ورشة عمل حول الأوقاف العقارية الخيرية فكرتها وتأسيسها وأهدافها والرؤية المستقبلية لها، وحظيت الورشة بمشاركة فضيلة الشيخ سعد بن محمد المهنا رئيس المحكمة العامة بمحافظة القطيف وشارك فيها الشيخ صالح بن ناصر السريع والشيخ عبدالعزيز بن ناصر السريع والمهندس صالح بن محمد العمري.

واستعرضت الورشة أهمية الوقف وإجراءات وقف العقار والمستندات المطلوبة وشروط الوقف والواقف وكيفية تأسيسه وتكوين مجلس النظارة وأركانه وشروطه وأحكامه وأهمية أن يعمل بشكل مؤسسي، كما استعرضت نظرية فصل الملكية عن إدارة الوقف، وهيكلية الوقف واستثمار الوقف وديمومته ومصارف الأوقاف والمجالس الاستشارية، وأبرزت الورشة الأثر الاجتماعي للأوقاف ودورها الهام كأداة في حياة المجتمعات الإسلامية على مر العصور السابقة.

وتناولت الورشة أهمية تأسيس الاوقاف من قبل مختصين وتفوق الوقف على الوصية وذلك كون الوقف يدوم والوصية تنقطع أو قد تتعطل، كما اشارت الى أن الوقف يمكن أن يكون عقاراً أو نقوداً أو أسهماً أو مصانع وغيرها كثير. واستعرضت الورشة أهمية التدريب والتطوير لمجالس النظارة والإدارة التنفيذية للأوقاف وآليات تأسيس الشركات الوقفية الكبيرة، كما تم استعراض مجموعة من الأوقاف العالمية التي تجاوز عمرها 500 عام وهياكلها وأسباب استمراريتها.

المصدر: صحيفة الرياض

 

انجازاتنا

شركاؤنا