مبادرات ومقترحات لتفعيل لجنة الأوقاف في المنطقة الشرقية

06/06/2013

alt

الخميس 27 رجب 1434هـ 6 يونيو 2013م

أوصى فريق عمل منبثق من لجنة الأوقاف بغرفة الشرقية بعدد من المقترحات والمبادرات والبرامج يمكن من خلالها الوصول الى تطوير نشاط اللجنة، ورفد مشاريع الأوقاف في المنطقة الشرقية بجملة من المقترحات تدفعها الى السير خطوات جديدة لتطوير هذا النشاط.

وعقد يوم الأحد اجتماع برئاسة رئيس اللجنة الدكتور عايض بن فرحان القحطاني استعرض فيه تقريرا مفصلا عن اللجنة واهدافها وسبل تفعيل أنشطتها أعده فريق العمل الذي ترأسه أمين اللجنة فضيلة الشيخ سعد المهنا وتضمن العديد من الموضوعات الخاصة باللجنة وأنشطتها الحالية والمستقبلية.

وقد دعا التقرير الى إنشاء قاعدة بيانات (مجموعة بريدية)للمهتمين بالأوقاف والتواصل معهم.. منوها بأهمية زيارة الجهات الرسمية والجهات المتخصصة داخليا وخارجيا بعد التنسيق مع الغرفة، وأهم هذه الجهات هي وزارات (التجارة والصناعة، العدل، الشؤون الإسلامية والأوقاف).

و أكد التقرير على أهمية التواصل والتنسيق مع اصحاب الفضيلة القضاة، وتعريفهم بأهداف اللجنة، واستقطاب ودعوة اصحاب التجارب الوقفية الناجحة لعرض تجاربها أمام رجال الاعمال، خصوصا من الفئات المبتدئة والناشئة والصغيرة والمتوسطة.

كما اقترح التقرير فكرة المساهمة في طرح برامج تختص بإنشاء وإدارة واستشارات الأوقاف، واطلاق مبادرة لحصر الانظمة ذات العلاقة وتعديلها والرفع بها الى الجهات المسؤولة.

وقد اقترح فريق الــ 60 يوم تشكيل فرق عمل من الاعضاء للقيام بأنشطة اللجنة، منها فريق يختص بوضع آلية مناسبة لنشر ثقافة الأوقاف وتشجيع رجال الاعمال والشركات، وفريق يختص بالتنسيق والتواصل مع الجهات الحكومية من خلال الغرفة،

وفي سياق متصل شهد اللقاء الذي حضره جميع أعضاء اللجنة مراحل عمل الفريق منذ تشكيله بعد الاجتماع الاول للجنة قبل بضعة أشهر، حيث اوضح التقرير بأن الفريق قام بتنظيم عدد من ورش العمل هدفها الاطلاع على مرئيات الخبراء والمعنيين ورجال الاعمال حول لجنة الأوقاف ودورها واهدافها التي تمثلت في (نشر الوعي لدى قطاع الأعمال بأهمية تأسيس الأوقاف، تشجيع قطاع الأعمال على تأسيس الأوقاف، التنسيق مع الجهات الرسمية لتطوير الأنظمة واللوائح التي تحكم مشروعات الأوقاف)..

وتم خلال اللقاء عرض مخرجات ورشة العمل التحضيرية والتي تم خلالها الوقوف أمام تطلعات المشاركين في تلك الورشة للجنة الاوقاف، وكذلك عرض الأولويات التي يتوجب على اللجنة التركيز عليها من وجهة نظرهم.

المصدر: صحيفة اليوم السعودية.

انجازاتنا

شركاؤنا