18 جماد اخر 1443


السبت 22 يناير 01 2022م

الخضيري للوطن: سنذلل معوقات “الأوقاف

24/12/2012

alt

الخضيري للوطن: سنذلل معوقات “الأوقاف

11صفر 1434هـ 24 ديسمبر 2012م

أكد وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبد العزيز بن عبد الله الخضيري أن الإمارة تعمل وبتوجيه من أمير المنطقة الأمير خالد الفيصل على حل كافة الصعوبات التي تواجه الأوقاف.

ودعا الخضيري المشاركين في اللقاء الثاني للجنة الأوقاف بغرفة مكة المكرمة مساء أول من أمس إلى عقد ورشة عمل يشارك فيها مختلف المعنيين بأمور الأوقاف بمكة المكرمة من أجل تحديد العوائق التي تواجه الأوقاف للعمل على وضع حلول لها وفق جداول زمنية محددة.

وحضر اللقاء رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة مكة المكرمة طلال مرزا, ورئيس وأعضاء اللجنة وعدد من النظار من القائمين على بعض الأوقاف العامة والخاصة بمكة المكرمة.

وقال الخضيري لـ”الوطن” إن إمارة منطقة مكة المكرمة وبتوجيه من سمو الأمير خالد الفيصل تعمل على تنفيذ كل ما من شأنه تطوير الأوقاف بمكة المكرمة وتنفيذ مختلف التوصيات التي ستخرج من مختلف اللقاءات وورش العمل والتي تؤكد مدى الاهتمام بالأوقاف الخاصة والعامة في مكة المكرمة وتلمس أهم المشكلات التي تواجهها ووضع الحلول المناسبة لها والتنسيق مع مختلف الجهات الشرعية والرسمية ذات العلاقة.

وأكد على أهمية استغلال القيمة الاقتصادية للأوقاف بمكة المكرمة, مبينا أن أسعارها متغيرة وفي تصاعد مستمر.

وذكر أن الأوقاف بمكة المكرمة شريك رئيسي لإمارة منطقة مكة المكرمة من عدد من النواحي الاقتصادية, لافتاً إلى أن الأوقاف تعمل على توفير مداخل مالية ثابتة، وخاصة لبعض الجهات ومنها جمعية مراكز الأحياء، مضيفا أن التوصيات التي سوف تخرج منها تلك الورش ستنفذ بعد دراستها وإقرارها.

وتضمن اللقاء تسليط الضوء على أبرز السبل التي من شأنها إنهاء كافة الصعوبات التي تواجه الأوقاف بمكة المكرمة سواءً العامة منها أو الخاصة والتي من شأنها دفع العجلة الاقتصادية والتنموية بمكة المكرمة، وخاصة أن قيمة تلك الأوقاف تبلغ المليارات من الريالات والعمل على وضع حلول جذرية فيما يتعلق بمشكلة توفير وشراء البديل في الوقف, وعلى نشر ثقافة الأوقاف وبيان ثمارها في أوساط المجتمع المختلفة والعمل على إنشاء نموذج وقف بمنهجية مؤسسية احترافية في الجانب الإداري والمالي يمكن الاقتداء به, ووضع لوائح إدارية ومالية لتنظيم أعمال الأوقاف, وتشكيل رابطة بين نظار الأوقاف في مكة المكرمة والمستفيدين منها للتشاور ونقل الخبرات الإيجابية فيما بينهم وتلافي السلبيات وتجنبها, وإيجاد صفة اعتبارية للأوقاف من أجل التمكن من القيام بجميع الإجراءات الرسمية, والعمل على ابتكار مجالات إبداعية لأوقاف جديدة.

من جانبه كشف عضو لجنة الأوقاف بغرفة مكة المكرمة التجارية الصناعية الشيخ يوسف بن عوض الأحمدي لـ “الوطن”عن تخصيص 10 ملايين ريال كتبرع من أجل إنشاء وتشيد مبنى يكون مركزاً تقنياً خاصا بالأوقاف بمكة المكرمة يهتم بكافة المعلومات اللازمة عنها.

المصدر: صحيفة الوطن السعودية

انجازاتنا

شركاؤنا