21 ربيع الاول 1443


الأربعاء 27 اكتوبر 10 2021م

مال الله : علاج آلاف العمال الوافدين مجاناً… و 6 آلاف دينار كلفة المخيم الطبي

02/07/2013

alt

الثلاثاء 23 شعبان 1434هـ 2 مايو 2013م

قال المدير التنفيذي للجنة الرحمة للخدمات الطبية بجمعية النجاة الخيرية الدكتور صلاح عثمان مال الله ان اللجنة تقوم بالكشف الطبي وتقديم العلاج اللازم لآلاف العمالة من الجنسين على مدار العام ضمن فعاليات ومخيمات طبية وعيادات متنقلة في جميع مناطق الكويت.

وأضاف مال الله ان هذا العمل الخيري يتم بإشراف عدد من المسؤولين في لجنة الرحمة وبمتابعة العديد من الأطباء والممرضين والصيادلة والمشرفين الذين يتابعون الحالات الصحية لآلاف العمالة الوافدة من مختلف المناطق مؤكدا أن هذا العمل الخيري والإنساني يميز الكويت عن سواها من دول العالم، ويتم بتبرع العديد من المتبرعين الكويتيين الذين يتحملون كافة نفقات هذه المخيمات لافتا إلى أنه يتم علاج أكثر من 6 آلاف عامل سنويا.

وأشار إلى أن اللجنة تمد يد العون والتنسيق مع الدول العالمية المحتاجة للمساعدة لإبراز اسم الكويت في جميع المحافل الدولية الخيرية والمساعدة في الجهود الإنمائية والإغاثة الناتجة عن الحوادث والكوارث الطبيعية وغيرها من الأسباب المساهمة لرفع معاناة هذه الشعوب، ومن أجل الكويت تقيم هذه اللجنة هذه الأنشطة والفعاليات والمشاركات والإسهامات بدعم من الأمانة العامة للأوقاف وأهل الخير والمحسنين للعمالة المساعدة على هذه الأرض الطيبة كلمحة وفاء عنهم ولترسيخ المعاني السامية لديننا الإسلامي الحنيف.

ونوه إلى أن أهداف لجنة الرحمة تكمن في دعم العمل الخيري والإنساني ليشمل العمالة الوافدة من جميع الجنسيات والديانات واللغات على هذه الأرض الطيبة الكويت وتنمية دور الكويت في هذا العمل الإنساني وإيصال رسالة محبة من الشعب الكويتي لجميع العمالة الوافدة الموجودة على هذه الأرض.

وتابع «أننا نساعد وندعم ونرفع من معنويات العمالة الوافدة لأننا مدركون أنهم شركاؤنا في البناء والتنمية وعلينا تبنيهم ومساعدتهم في المحن وبالطيب نكسب حبهم وودهم من خلال هذه اللجنة المدعومة من قبل أهل الخير نظرا لسمو أهدافها وقيمة ما تقدمه من خدمات صحية داخل الكويت.

وعن الخدمات التي تقدمها لجنة الرحمة للخدمات الطبية قال مال الله «هناك العديد من الخدمات التي تقدم للعمالة الوافدة بتبرع أهل الخير وبالتنسيق مع الأمانة للأوقاف والجهات الرسمية منها على سبيل المثال لا الحصر تقديم الخدمات الطبية للعمالة الوافدة في سكنهم أو أماكن عملهم وإقامة المخيمات الطبية بالقرب من تجمعاتهم السكنية والعمالية وكذلك استخدام العيادات الطبية المتنقلة لتغطية أكبر عدد من العمالة في مناطق الكويت وإقامة المراكز والمستوصفات الطبية المتنقلة والثابتة الخاصة بالعمالة وإنجاز مشاريع متميزة مثل غسيل الكلى للعمالة في مختلف المحافظات والتي تعد أحد أهم مشاريعنا المستقبلية وتقديم الاستشارات الطبية عن بعد للحالات التي تحتاج الى توجيه وكذلك المساهمة في مساعدة الفقراء والمساكين من هذه الفئة بإيصال الدواء والعلاج المجان لهم واستقبال ما يجود به أهل الخير والشركات والمؤسسات الخيرية من تبرعات عينية ونقدية واستخدامها ضمن أنشطة اللجنة وإيصالها لمستحقيها ودعم برامج كفالة طلبة الطب والتخصصات الطبية الأخرى وطلبة التمريض خارج وداخل الكويت بجميع التخصصات.

وعن مشروع المخيمات الطبية التي تقيمها اللجنة شهريا قال ان إقامة المخيمات الطبية تهدف إلى الكشف على العمالة الوافدة مجانا بمختلف مناطق الكويت وبمشاركة مجموعة من الأطباء المتطوعين من كافة التخصصات مع تقديم العلاج اللازم لهم مجانا ورسالة هذا المشروع تكمن في إضافة بصمة جديدة للعمل الخيري بالكويت عن طريق توفير الرعاية الصحية لهذه الشرائح ورسم الابتسامة على وجوههم.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى إظهار قيم ومبادئ الإسلام الجميلة ودورها في سعادة البشرية وإبراز الدور الحضاري والإنساني للكويت في خدمة العمالة وكذلك فحص العمالة الضعيفة والكشف على جميع الأمراض وتنظيم الفحص الوقائي وتشخيص المرضى وتزويد المرضى بالعلاج المجان والدواء الميسر. وكذلك توفير الأطباء والاستشاريين من جميع التخصصات الطبية ومن خلال الأطباء المتطوعين. وتوفير الأدوات الطبية التي تساعد على رفع كفاءة الفحص.

وقال الدكتور مال الله ان اللجنة تقيم 12 مخيما سنويا وتبلغ تكلفة المخيم الواحد 6 آلاف دينار شهريا بإجمالي حوالي 72 ألف دينار سنويا وتتضمن أوجه الصرف توفير العلاج والأدوية اللازمة وتوفير الأجهزة الطبية والمواد الطبية المستخدمة خلال فترة الفحص والتجهيزات المصاحبة لإقامة المخيم الطبي والمطبوعات الخاصة بكل مخيم طبي.

ولفت إلى أنه تم تنفيذ حوالي 26 مخيما طبيا حتى الآن منذ تأسيس اللجنة في أواخر العام 2009 في أمغرة وخيطان وميناء الزور وجليب الشيوخ والمهبولة والفروانية منطقة كبد وحولي والوفرة والجابرية والجهراء والفحيحيل وابوحليفة والمنقف.

وذكر أن لجنة الرحمة تستعد خلال شهر رمضان المبارك لاستقبال تبرعات الاخوة المحسنين في مقرها أو الاتصال على الخط الساخن (90004561 ) لدعم الأعمال الخيرية التي تقوم بها اللجنة طوال العام.

المصدر: صحيفة الرأي الكويتية.

انجازاتنا

شركاؤنا