شركة ثبات لتطوير وإدارة الأوقاف

خدماتنا

الاستشارات
ادارة الأوقاف
صناديق العائلة
اثبات الأوقاف
الخميس 15 ذو القعدة 1445 / 23-5-2024

60 % من “الواقفين” في قطر..نساء

alt

alt

الأحد 13 رمضان 1434هـ 21 يوليو 2013م

أظهرت بيانات الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن النساء اكثر اقبالا على الوقف من الرجال، وشكلن ما يقرب من 60 في المئة من إجمالي “الواقفين” في قطر خلال الفترة من 2009 حتى 2012.

وجاء الكشف عن هذه البيانات خلال الاحتفاء بالنساء “الواقفات” ضمن فعاليات “طاعة ومغفرة” في الخيمة الرمضانية بجوار جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب.

وقال السيد خليفة جاسم الكبيسي مدير إدارة المصارف الوقفية بالإدارة العامة للأوقاف إن البيانات حول أعداد “الواقفين” واتجاهاتهم خلال الفترة الممتدة من 2009 إلى 2012 بينت أن عدد الواقفات يفوق عدد الواقفين ..مؤكدا أن “هذا مؤشر على تسابق النساء في مجتمعنا القطري لعمل الخير ودليل على قربهن من الهم الوقفي ونمائه والمساهمة فيه “..

وعرض السيد الكبيسي بعض البيانات والإحصاءات لعدد الواقفين والواقفات في مختلف المصارف الوقفية والتي أكدت مدى اقبال النساء على الوقف في دولة قطر لتصل نسبتهن إلى ما يقرب من 60 في المئة.

ونبه إلى أن البيانات المعروضة تتعلق بعدد الواقفين من النساء والرجال ولا صلة لها بقيمة الوقف أو حجمه ..مشيرا في الوقت ذاته إلى وجود أوقاف مشتركة لأكثر من شخص من الواقفين والواقفات.

ونوه السيد الكبيسي بأن المبادرات الوقفية النسائية تعود إلى أمهات المؤمنين رضي الله عنهن والعصور المتعاقبة “ولازلن نجوما في سماء الوقف ولهن حضورهن الفاعل على المستوى العالمي في عصرنا الحاضر”.

وأشار مدير إدارة المصارف الوقفية إلى أن الإدارة تستقبل أوقافا بشكل أسبوعي وهو ما يدل على زيادة الوعي بأهمية الوقف في المجتمع ..وتوقع أن يستمر اقبال النساء على الأوقاف خلال الفترة المقبلة.

وعرضت الإدارة العامة للأوقاف فيلما وثائقيا عن “المشروع الوقفي المشترك لمرضى الفشل الكلوي”.

وأوضح السيد صالح حمد الحول رئيس قسم التسويق وتنفيذ المشاريع الوقفية بالإدارة العامة للأوقاف أن المشروع مشترك بين الإدارة ودار الإنماء الاجتماعي ويخدم المحتاجين من مرضى الفشل الكلوي.

وأشار إلى وجود مجمع سكني “فلل” يتبع الوقف ويعود ريعه للمصرف الوقفي للصحة ويتم تخصيصه لهؤلاء المرضى المحتاجين .

ويتبع الإدارة العامة للأوقاف ستة مصارف وقفية لتنظيم صيغ الوقف واستيعاب مختلف نواحي الحياة العلمية والصحية والاجتماعية بصورة أكثر شمولا للمساهمة في بناء المجتمع الإسلامي الحضاري .

وتتمثل المصارف الستة في مصرف خدمة القرآن والسنة ومصرف خدمة المساجد ومصرف رعاية الأسرة والطفولة ومصرف التنمية العلمية والثقافية ومصرف الرعاية الصحية ومصرف البر والتقوى.

المصدر: صحيفة الراية القطرية.